الأكل

الأكل :

لفهم كيفية تأثير الأكل على مستوى السكر بالدم ، علينا أولا أن نعرف كيف يدخل ويخرج السكر من مجرى الدم في الجسم .

من أين يأتي سكر جلوكوز الدم ؟ هناك مصدرين رئيسيين هما :

1. هضم الكربوهيدرات الموجودة في الأكل : تعد الكربوهيدرات الموجودة في الأكل ( السكريات والنشويات) المصدر الرئيسي لسكر الجلوكوز في الدم . فهذه الكربوهيدرات تتفكك في القناه الهضمية إلى سكريات في معظمها الى سكر جلوكوزالذي يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقه إلى مجرى الدم.

2. الجلوكوز المصنع داخل الجسم : يتم تصنيع سكر الجلوكوز في الجسم باستخدام مخزون الجليكوجين في الكبد .

أين يذهب سكر الجلوكوز؟

يُعد سكر الجلوكوز أهم مصدر للطاقة في الجسم ، يحتاجه الدماغ والعضلات بشكل مستمر . ويتم نقلة إلى مختلف أنحاء الجسم عن طريق الدم . لكي تتمكن الأنسجة من استخدام سكر الجلوكوز فهي تحتاج لهرمون الانسولين . يعمل الانسولين على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى العضلات والدماغ ومن مخزون “الجليكوجين” في الكبد أو في الطبقة الدهنية تحت الجلد أو حول الأعضاء إلى مجرى الدم. لذلك، العلاج بالأنسولين يتطلب الموازاة بين كمية الطعام وجرعة الانسولين .

عندما تأكل :

  • الفحص اليومي المنتظم : إجعل من الفحص اليومي المنتظم لمستوى السكر عند طفلك وسيلة لتعرف تأثير وجبات طفلك المفضلة على مستوى السكر لديه ؟ إذا كانت ترفع من مستوى السكر عنده كثيرا ، فحاول إيجاد طريقة لتخفيف مؤشر السكر لهذه الوجبات وسرعة هضمها .
  • عدم انتظام أوقات الوجبات: ليس من السهل دائماً الإنتظام في أوقات الوجبات خاصة بالنسبة للأطفال . فحص السكر بالدم يساعدك على اتخاذ القرار المناسب بالنسبة لأوقات أكل طفلك ( هل من الضروري الاسراع بالأكل في الحين أم يمكن الانتظار لساعة أخرى مثلا ، أم أن وجبة خفيفة تفي بالغرض .. الخ )
  • الأكل خارج البيت وفي الحفلات : فحص السكر عند طفلك عندما يأكل وجبات غير معتاد عليها يسمح لك بأن تعرف ما إذا كان تعديل جرعة الانسولين ضروري أم لا.
  • إنقاص الوزن: إذا كان طفلك يحتاج إلى تخفيف وزنة فقد يكون معرّض أكثر لنوبات هبوط السكر نتيجة لتقليل كميات الأكل . لذا إذا كان إنقاص الوزن ضروري ، عليك مناقشة الأمر مع الفريق المتابع لطفلك لوضع خطة لموازنة كمية الأكل الأقل مع الجرعة المناسبة من الأنسولين .

مؤشر السكر

– من المفاجئ أن بعض النشويات ترفع مستويات السكر في الدم بسرعه السكر نفسه
– يعود ذلك أن الجسم يهضم ويمتص السكر من بعض الأطعمة أسرع من غيرها .
– يتم ترتيب المأكولات بحسب سرعة امتصاص السكر منها، حسب “مؤشر السكر” من 0- 100

  • الأطعمة ذات المؤشر العالي يتم هضمها بسرعة عالية وترفع مستوى سكر الجلوكوز في الدم مثال : مؤشر السكر لحبة البطاطا المئوية =85 .
  • الأطعمة ذات مؤشر منخفض يتم هضمها ببطء وترفع مستوى السكر ببطء : مثال :- مؤشر معكرونة السباغيتي =42.
  • فوائد النشويات ذات الامتصاص البطيء :
  • الوجبات ذات المؤشر المنخفض قد تنتج مستويات مستقرة من السكر في الدم ، وبالتالي تجنب الانخفاضات الحادة والارتفاعات الحادة على حد سواء .
  • تساعد المأكولات ذات المؤشر المنخفض على منح الشعور بالشبع وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن عند تقليل الحاجة إلى تناول الطعام بشكل مستمر .
  • بعض الأبحاث تظهر أن الأطعمة ذات المؤشر المنخفض قد يحمي من أمراض القلب والشرايين .
  • للبدء بحمية غذائية ذات مؤشر سكر منخفض إليك النصائح التالية :

1- حاول أن تكون وجباتك غنية بأطعمة ذات مؤشر سكر منخفض ، وبالتالي فإنها تبطئ عملية امتصاص باقي أنواع الأطعمة الموجودة .
2- اختر مصدر النشويات في وجباتك بعناية وأضف الكثير من الخضروات تذكر أن المعكرونة لها مؤشر سكر أقل من البطاطا والخبز
3- تفادى الشوكلاته والوجبات الخفيفة الغنية بالدهون .
4- افحص مستوى السكر لديك بانتظام لأن أي تغير في نمطك الغذائي قد يحتاج إلى تغير في جرعات الأنسولين